-->
تعليم الرسم للاطفال

آخر الأخبار

تعليم الرسم للاطفال
random
جاري التحميل ...
random

المفاتيح العشر لصناعة افلام الرسوم المتحركة


علاقتي بالرسوم المتحركة والقصص المصورة علاقة منذ الطفولة كانت علاقة حب واحترام بل أكبر كنت أعيش معهم وبينهم في عالمهم, شخصيات لا ولن تنسى وأحداث أتذكرها بحسرة وأشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ولكثرة حبي لهم كنت أريد أن العب أدوارهم, لأصارع أعدائهم بدلا عنهم وأحس أن علمي أنا صغير عن عالمهم, وكنت أتساءل بفضول كيف تتحرك هذه الكائنات؟ ومن يحركها؟...


وتمر السنوات... ولازالت علاقتي بالرسوم المتحركة والقصص المصورة كما هي وفضولي يزداد خلق لدي حلم, حلم دراسة هذا الفن الراقي لكن للأسف اصطدم بجدار الواقع الذي أعيش فيه لامعاهد ولا مدارس متخصصة للتعلم والاحتراف ولا حتى اهتمام أو توجيه وتوقف الحلم حتى دخلت عالم الانترنت ووجدته مدرسة عظيمة أساتذتها تعطي بدون مقابل واستمر حلمي من جديد واعتكفت على عدة مواقع في مجالات مختلفة ومتنوعة لكن كلها تغذي حلم تعلم صناعة الرسوم المتحركة. وأردت اليوم أن أرد ولو الشيء القليل لهذه المدرسة بشكل اكثر تنظيم وبساطة وشمولية وليكن مرجع أساسي لمبادئ فن صناعة الرسوم المتحركة. مجموعة من الأفكار المهمة والتي يجب على كل مهتم بهذا الميدان الإلمام والإيمان بها لأنها مفتاح مثلث النجاح : 1 الاحتراف 2 الإبداع 3 الاستمرار.



المفتاح الأول:

اعلم أن الاستعداد النفسي والفكري مهم جدا للقيام بأي عمل. اجعل الانيميشن شيئا مهما في حياتك إذا كنت محترفا إذن فهو عملك وإذا كنت هاوي فهو عشقك وضالتك واجعل المقربين منك يعرفون أن ما يميز شخصيتك أنها أنيميشن في أنيميشن وواضع نظرات تشاهد العالم كله انيميشن ويكون أفضل لو من الغذ تغير اسمك رسميا إلى السيد أنيميشن?
ركز في الانيميشن ولا شيء سوى الانيميشن لاتكثر من اهتماماتك وهواياتك وميولاتك لأنها تضعف قوتك.
كن صبورا ثم صبورا لأنك ببساطة اخترت الميدان الأصعب فإذا كنت تحب الأشياء السهلة فأرجو أن تنهي القراءة هنا.


المفتاح الثاني:

القراءة ثم القراءة ثم الكتابة. كون لك مكتبة مطبوعة أو الكترونية واقرأ القصص ومختلف أنواعها وابتعد عن القراءة السطحية للقصص وتمعن في مضمونها ومغزاها فأنت الآن لم تعد المتفرج بل صانع الفرجة فهذا يساعدك على تعلم كيف تكتب قصة والتعرف على عناصر بنائها من تقديم وعقدة ونهاية وحوار وحبكة وبناء الشخصيات ...على الأقل تجعلك تكتب بشكل علمي وواع بما تكتب واعلم أن معرفة أو عدم معرفة هذه قواعد لاتجعل منك كاتبا كبيرا أو نجيبا محفوظا فالذين كتبوا القصص والروايات العالمية لم يكونوا يعرفون عناصر بناء القصة إذن فالمسألة مسالة خيال وإيمان.


المفتاح الثالث:

اعرف اكثر عن لغة التواصل الجسدي أو الحركي فهناك كتب كثيرة في هذا المجال وما نشر في صفحات الانترنت لايحصى فمعرفة بعض أسرار الحركات الإرادية واللاإرادية للإنسان مثل حركات الجسم والأرجل والأيدي ومعرفة فراسة الإنسان من شكل الوجه والملامح و الجسم تجعل منك محترفا في التأليف والتحريك.


المفتاح الرابع:

لأننا نتفق أن الرسوم المتحركة تبقي في الأول والأخير "فيلم" اعرف اكثر عن مبادئ السينما من إخراج وسيناريو وديكور ومونتاج وصوت ... هذا سيمكنك من التحكم في حركات ووضعيات الكاميرا أو الكاميرات وزواياها وأنواع اللقطات ومعانيها ووقت توظيفها وتنظيم عناصر البيئة من ديكور واكسسورات ومعرفة معانيها ورمزيتها وكذلك التحكم بالشخصيات وكل ما يتعلق بها من ملابس و حوار ...


المفتاح الخامس:

تعلم مبادئ الرسم وقواعده ولاتشغل نفسك بالمدارس الفنية وتاريخها وأسماء الفنانين ولواحاتهم المهم بالنسبة لك كيف ترسم شخصيات الرسوم المتحركة وعالمها من نبات وبحار وأشياء... والاهم أن لاتنسى أن تخصص من الآن وقتا في الأسبوع لتعلم الرسم.


المفتاح السادس:

تعرف على مبادئ التحريك من سكواش وستريتش والاستعداد ورد الفعل ... لأنها تعطي لأعمالك لمسة والت ديزنية وكتابCartoon animation للمبدع Preston Blair يكفيك فهو موجود في النت وخذ بعين الاعتبار انه يجب ملائمة بعض هذه المبادئ مع برامج التحريك الحاسوبية لأنها مبادئ التحريك الكلاسيكي.





المفتاح السابع:

احترف احد برامج التحريك الرقمية ولا تشغل نفسك أيهما أحسن أنيم أستوديو أو توون بوم أو تف بانت أو... فلكل برنامج نقط قوة ونقط ضعف واعلم انك أنت الذي تحدد الفرق وإياك أن تفكر أن تتعلمها كلها معا لان قوتك وتركيزك سيتفرق بينها وستخرج في الآخر خوي الوفاض لا أنيم ولا توون .


المفتاح الثامن:

تعلم بعض البرامج الإضافية والمساعدة التي تجعل منك انيماتور محترف فوتو شوب لا غنى عنه. وللرسم الفيكتوري اختر مثلا ادوبي اليستراتور إذا كنت لاتحب أن ترسم ببرامج التحريك والتي اعتقد أن وحدها تكفي واحد برامج تحرير الصوت وادوبي اوديشن يكفي واحد برامج تحرير الفيديو مثل ادوبي بريمر .(ذكر أسماء البرامج ليس لهدف دعائي بل لأنها اكثر انتشار وتعلمها على النت سهل لوجود دروس كثيرة لها). والمهم ليس من اللازم أن تعلم كل شيء عنها تعلم الوظائف التي تكفيك و أغلق.


المفتاح التاسع:

شاهد الكثير من أفلام وأشرطة الرسوم المتحركة وخصوصا تلك التي صنعت بإحدى برامج التحريك ولن اذكر أسماء لأنه من اللازم أن تصبح تعرف وتكتشف بنفسك ماهو تحريك كلاسيكي أو رقمي. لا تشاهدها كما من قبل أو كنت طفلا تنساق وراء مشاعرك وأحاسيسك وتنسى دورك كن مثل حكم مبارة كرة القدم فهو لايتفرج بل يراقب كل صغيرة وكبيرة أنت كذلك لاحظ كيفية الرسم التلوين وأسلوبه الأحداث والقصة الإخراج وكل ما ذكر سابقا.


المفتاح العاشر:

أبدء من اليوم من الآن من هذه اللحظة واعلم أن التأجيل والتسويف من أقوى أعداء النجاح حاربه وألان, خذ أي مفتاح من المفاتيح أعلاه وافتح به أبواب البحث والمعرفة.

ملاحظة مهمة
استعمال كلمة مفتاح دلالتها أن المعلومات الموجودة فيه مجرد خلاصة بسيطة. لكم هائل من المعرفة.وان شاء الله في المستقبل سوف اشرح واحلل كل مفتاح حتي يتسنى للإخوة الأعضاء الاستفادة بشكل شامل. واعتذر عن أي خطا نحوي أو إملائي. تحياتي لكم.



  1. سلمت أناملك، بالفعل مفاتيح ذهبية للبدء بعالم الانميشن.
    بحاول التزم فيهم بإذن الله

    ردحذف
  2. حلوووووووووووووووووووووووووو

    ردحذف
  3. merci sami et naeem

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدرسة الرسم

2016